فصل: قال الماوردي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



الأول: قوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِىّ والذين ءامَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ} [التوبة: 113].
الثاني: قوله في سورة الممتحنة: {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ في إبراهيم} [الممتحنة: 4] إلى قوله: {لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ} [الممتحنة: 4] وأمر الناس إلا في هذا الفعل فوجب أن يكون ذلك معصية منه، والجواب: لا نزاع إلا في قولكم الاستغفار للكافر لا يجوز فإن الكلام عليه من وجوه: أحدها: أن القطع على أن الله تعالى يعذب الكافر لا يعرف إلا بالسمع، فلعل إبراهيم عليه السلام لم يجد في شرعه ما يدل على القطع بعذاب الكافر فلا جرم استغفر لأبيه.
وثانيها: أن الاستغفار قد يكون بمعنى الاستماحة، كما في قوله: {قُل لّلَّذِينَ ءامَنُواْ يَغْفِرُواْ لِلَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ أَيَّامَ الله} [الجاثية: 14] والمعنى سأسأل ربي أن لا يجزيك بكفرك ما كنت حيًا بعذاب الدنيا المعجل.
وثالثها: أنه عليه السلام إنما استغفر لأبيه لأنه كان يرجو منه الإيمان فلما أيس من ذلك ترك الاستغفار ولعل في شرعه جواز الاستغفار للكافر الذي يرجي منه الإيمان، والدليل على وقوع هذا الاحتمال قوله تعالى: {مَا كَانَ لِلنَّبِىّ والذين ءامَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِى قربى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أصحاب الجحيم} [التوبة: 113] فبين أن المنع من الاستغفار إنما يحصل بعد أن يعرفوا أنهم من أصحاب الجحيم.
ثم قال بعد ذلك: {وَمَا كَانَ استغفار إبراهيم لأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ} [التوبة: 114] فدلت الآية على أنه وعده بالاستغفار لو آمن، فلما لم يؤمن لم يستغفر له بل تبرأ منه، فإن قيل فإذا كان الأمر كذلك فلم منعنا من التأسي به في قوله: {قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ في إبراهيم} [الممتحنة: 4] إلى قوله: {إِلاَّ قَوْلَ إبراهيم لأَبِيهِ لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ} [الممتحنة: 4] قلنا الآية تدل على أنه لا يجوز لنا التأسي به في ذلك لكن المنع من التأسي به في ذلك لا يدل على أن ذلك كان معصية.
فإن كثيرًا من الأشياء هي من خواص رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يجوز لنا التأسي به مع أنها كانت مباحة له عليه السلام.
ورابعها: لعل هذا الاستغفار كان من باب ترك الأولى وحسنات الأبرار سيئآت المقربين، أما قوله: {إِنَّهُ كَانَ بِى حَفِيًّا} أي لطيفًا رفيقًا يقال أحفى فلان في المسألة بفلان إذا لطف به وبالغ في الرفق، ومنه قوله تعالى: {وإِن يَسْئَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُواْ} [محمد: 37] أي وإن لطفت المسألة والمراد أنه سبحانه للطفه بي وإنعامه عليّ عودني الإجابة فإذا أنا استغفرت لك حصل المراد فكأنه جعله بذلك على يقين إن هو تاب أن يحصل له الغفران.
الجواب الثاني من الجوابين قوله: {وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ الله} الاعتزال للشيء هو التباعد عنه والمراد أني أفارقكم في المكان وأفارقكم في طريقتكم أيضًا وأبعد عنكم وأتشاغل بعبادة ربي الذي ينفع ويضر والذي خلقني وأنعم علي فإنكم بعبادة الأصنام سالكون طريقة الهلاك، فواجب على مجانبتكم ومعنى قوله: {عسى أَلا أَكُونَ بِدُعَاء رَبّى شَقِيّا} أرجو أن لا أكون كذلك، وإنما ذكر ذلك على سبيل التواضع كقوله: {والذى أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِى خَطِيئَتِى يَوْمَ الدين} [الشعراء: 82] وأما قوله: {شَقِيًّا} مع ما فيه من التواضع لله ففيه تعريض بشقاوتهم في دعاء آلهتهم على ما قرره أولًا في قوله: {لَمْ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يَبْصِرُ وَلاَ يُغْنِى عَنكَ شَيْئًا} [مريم: 42].
{فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49)}.
اعلم أنه ما خسر على الله أحد فإن إبراهيم عليه السلام لما اعتزلهم في دينهم وفي بلدهم واختار الهجرة إلى ربه إلى حيث أمره لم يضره ذلك دينًا ودنيا، بل نفعه فعوضه أولادًا أنبياء ولا حالة في الدين والدنيا للبشر أرفع من أن يجعل الله له رسولًا إلى خلقه ويلزم الخلق طاعته والانقياد له مع ما يحصل فيه من عظيم المنزلة في الآخرة فصار جعله تعالى إياهم أنبياء من أعظم النعم في الدنيا والآخرة، ثم بين تعالى أنه مع ذلك وهب لهم من رحمته أي وهب لهم من النبوة ما وهب ويدخل فيه المال والجاه والأتباع والنسل الطاهر والذرية الطيبة ثم قال: {وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا} ولسان الصدق الثناء الحسن وعبر باللسان عما يوجد باللسان، كما عبر باليد عما يعطي باليد وهو العطية، واستجاب الله دعوته في قوله: {واجعل لّى لِسَانَ صِدْقٍ في الأخرين} [الشعراء: 84] فصيره قدوة حتى ادعاه أهل الأديان كلهم وقال عز وجل: {مّلَّةَ أَبِيكُمْ إبراهيم} [الحج: 78] {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتبع مِلَّةَ إبراهيم حَنِيفًا} [النحل: 123] قال بعضهم: إن الخليل اعتزل عن الخلق على ما قال: {وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ الله} [مريم: 48] فلا جرم بارك الله في أولاده فقال: {وَوَهَبْنَا لَهُ إسحاق وَيَعْقُوبَ وَكُلًا جَعَلْنَا نَبِيًّا}.
وثانيها: أنه تبرأ من أبيه في الله تعالى على ما قال: {فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إبراهيم لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ} [التوبة: 114] لا جرم أن الله سماه أبًا للمسلمين فقال: {مّلَّةَ أَبِيكُمْ إبراهيم} [الحج: 78].
وثالثها: تل ولده للجبين ليذبحه على ما قال: {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ} [الصافات: 103] لا جرم فداه الله تعالى على ما قال: {وفديناه بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} [الصافات: 107].
ورابعها: أسلم نفسه فقال: {أَسْلَمْتُ لِرَبّ العالمين} [البقرة: 131] فجعل الله تعالى النار عليه بردًا وسلامًا فقال: {قُلْنَا يا نَّارُ كُونِى بَرْدًا وسلاما على إبراهيم} [الأنبياء: 69].
وخامسها: أشفق على هذه الأمة فقال: {رَبَّنَا وابعث فِيهِمْ رَسُولًا مّنْهُمْ} [البقرة: 129] لا جرم أشركه الله تعالى في الصلوات الخمس، كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم.
وسادسها: في حق سارة في قوله: {وإبراهيم الذي وفى} [النجم: 37] لا جرم جعل موطىء قدميه مباركًا: {واتخذوا مِن مَّقَامِ إبراهيم مُصَلًّى} [البقرة: 125].
وسابعها: عادى كل الخلق في الله فقال: {فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِى إِلاَّ رَبَّ العالمين} [الشعراء: 77] لا جرم اتخذه الله خليلًا على ما قال: {واتخذ الله إبراهيم خَلِيلًا} [النساء: 125] ليعلم صحة قولنا أنه ما خسر على الله أحد. اهـ.

.قال الجصاص:

قَوْله تعالى: {وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا}.
رُوِيَ عَنْ الْحَسَنِ وَمُجَاهِدٍ وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ وَالسُّدِّيِّ قَالُوا: دَهْرًا طَوِيلًا.
وَعَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَقَتَادَةَ وَالضَّحَّاكِ: {مَلِيًّا}: سَوِيًّا سَلِيمًا مِنْ عُقُوبَتِي.
قَالَ أَبُو بَكْرٍ: هَذَا مِنْ قَوْلِهِمْ فُلَانٌ مَلِيٌّ بِهَذَا الْأَمْرِ إذَا كَانَ كَامِلَ الْأَمْرِ فِيهِ مُضْطَلِعًا بِهِ. اهـ.

.قال الماوردي:

قال تعالى: {لأَرْجُمَنَّكَ}.
فيه وجهان:
أحدهما: بالحجارة حتى تباعد عني، قاله الحسن.
الثاني: لأرجمنك بالذم باللسان والعيب بالقول، قاله الضحاك، والسدي، وابن جريج.
{وَاهْجُرنِي مَلِيًّا} فيه ثلاثة أوجه:
أحدها: دهرًا طويلًا، قاله الحسن، ومجاهد، وابن جبير، والسدي، ومنه قول مهلهل:
فتصدعت صم الجبال لموته ** وبكت عليه المرملات مليًا

الثاني: سويًا سليمًا من عقوبتي، قاله ابن عباس، وقتادة، والضحاك، وعطاء.
الثالث: حينًا، قاله عكرمة.
قوله تعالى: {قَالَ سَلاَمٌ عَلَيكَ} هذا سلام إبراهيم على أبيه، وفيه وجهان:
أحدهما: أنه سلام توديع وهجر لمقامه على الكفر، قاله ابن بحر.
الثاني: وهو أظهر أنه سلام بر وإكرام، فقابل جفوة أبيه بالبر تأدية لحق الأبوة وشكرًا لسالف التربية.
ثم قال: {سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي} وفيه وجهان:
أحدهما: سأستغفر لك إن تركت عبادة الأوثان.
الثاني: معناه سأدعوه لك بالهداية التي تقتضي الغفران. {إنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا} فيه خمسة أوجه:
أحدها: مُقَرِّبًا.
الثاني: مُكْرِمًا.
الثالث: رحيمًا، قاله مقاتل.
الرابع: عليمًا، قاله الكلبي.
الخامس: متعهدًا.
قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا}.
فيه وجهان:
أحدهما: جعلنا لهم ذكرًا جميلًا وثناءً حسنًا، قاله ابن عباس، وذلك أن جمع الملك بحسن الثناء عليه.
الثاني: جعلناهم رسلًا لله كرامًا على الله، ويكون اللسان بمعنى الرسالة: قال الشاعر:
أتتني لسان بني عامر ** أحاديثهما بعد قول ونكر

ويحتمل قولًا ثالثًا أن يكون الوفاء بالمواعيد والعهود. اهـ.

.قال ابن عطية:

{قال} آزر وهو تارخ {أراغب أنت عن آلهتي}.
والرغبة ميل النفس، فقد تكون الرغبة في الشيء وقد تكون عنه، وقوله: {أراغب} رفع بالابتداء و{أنت} فاعل به يسد مسد الخبر وحسن ذلك وقربه اعتماد (راغب) على ألف الاستفهام، ويجوز أن يكون (راغب) خبرًا مقدمًا و{أنت} ابتداء والأول أصوب وهو مذهب سيبويه.
وقوله: {عن آلهتي}، يريد الأصنام وكان فيما روي ينحتها وينجرها بيده ويبيعها ويحض عليها فقرر ابنه إبراهيم على رغبته عنها على جهة الإنكار عليه ثم أخذ يتوعده، وقوله: {لأرجمنك} اختلف فيه المتأولون، فقال السدي وابن جريج والضحاك: معناه بالقول، أي لأشتمنك {واهجرني} أنت إذا شئت مدة من الدهر، أو سالمًا حسب الخلاف الذي سنذكره. وقال الحسن بن أبي الحسن: معناه {لأرجمنك} بالحجارة، وقالت فرقة: معناه لأقتلنك، وهذان القولان بمعنى واحد، وقوله: {واهجرني} على هذا التأويل إنما يترتب بأنه أمر على حياله كأنه قال: إن لم تنته لأقتلنك بالرجم، ثم قال له {واهجرني} أي مع انتهائك كأنه جزم له الأمر بالهجرة وإلا فمع الرجم لا تترتب الهجرة و{مليًا} معناه دهرًا طويلًا مأخوذ من الملوين وهما الليل والنهار وهذا قول الجمهور والحسن ومجاهد وغيرهما فهو ظرف، وقال ابن عباس وغيره {مليًا} معناه سليمًا منا سويًا فهو حال من {إبراهيم} عليه السلام، وتلخيص هذا أن يكون بمعنى قوله مستبدًا بحالك غنيًا عني مليًا بالاكتفاء.
{قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا (47)}.
قرأ أبو البرهسم {سلامًا عليك} بالنصب، واختلف أهل العلم في معنى تسلميه عليه، فقال بعضهم هي تحية مفارق وجوزوا تحية الكافر وأن يبدأ بها. وقال الجمهور: ذلك التسليم بمعنى المسالمة لا بمعنى التحية، قال الطبري معناه أمنة مني لك، وهذا قول الجمهور وهم لا يرون ابتداء الكافر بالسلام، وقال النقاش: حليم خاطب سفيهًا كما قال، وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا، ورفع السلام بالابتداء، وجاز ذلك مع نكرته لأنها نكرة مخصصة فقربت من المعرفة ولأنه في موضع المنصوب الذي هو سلمت سلامًا وهذا كما يجوز ذلك في ما هو في معنى الفاعل كقولهم شرًا أهرّ ذا ناب، هذا مقال سيبويه، وقوله تعالى: {سأستغفر} معناه سأدعو الله تعالى في أن يهديك فيغفر لك بإيمانك وهذا أظهر من أن يتأول على إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم أنه لم يعلم أن الله لا يغفر لكافر، وقد يجوز أن يكون إبراهيم عليه السلام أول نبي أوحي إليه أن لا يغفر لكافر، لأن هذه العقيدة إنما طريقها السمع، فكانت هذه المقالة منه لأبيه قبل أن يوحى إليه ذلك، وإبراهيم عليه السلام إنما تبين له في أبيه أنه عدو لله بأحد وجهبن إما بموته على الكفر كما روي وإما بأن أوحي إليه تعسف الحتم عليه، وقال مكي عن السدي: أخره بالاستغفار الى السحر، وهذا تعسف، وإنما ذكر ذلك في أمر يعقوب وبنيه وأما هذا فوعد باستغفار كثير مؤتنف فالسين متمكنة. و(الحفي) المبتهل المتلطف وهذا شكر من إبراهيم لنعم الله تعالى عليه، ثم أخبره أنه يعتزلهم أي يصير عنهم بمعزل، ويروى أنهم كانوا بأرض كوثا فرحل إبراهيم عليه السلام حتى نزل الشام وفي سفرته تلك لقي الجبار الذي أخدم هاجر بسارة الحديث بطوله، و{تدعون} بمعنى تعبدون، وقوله: {عسى} ترج، في ضمنه خوف شديد، وقوله: {فلما اعتزلهم} الى آخر الآية، إخبار من الله تعالى لمحمد عليه السلام أنه لما رحل عن بلد أبيه وقومه عوضه الله من ذلك ابنه {إسحاق} وابنه {يعقوب} وجعل له الولد تسلية وشدًا لعضده، و{إسحاق} أصغر من إسماعيل، ولما حملت هاجر بإسماعيل غارت سارة فحملت ب {إسحاق} هذا ما روي، وقوله: {ووهبنا لهم من رحمتنا} يريد العلم والمنزلة والشرف في الدنيا والنعيم في الأخرة، كل ذلك من رحمة الله، و(لسان الصدق) هو الثناء الباقي عليهم أخر الأبد، قاله ابن عباس. واللسان في كلام العرب المقالة الذائعة كانت في خير أو شر ومنه قول الشاعر: البسيط.
إني أتتني لسان لا أسر بها ** من علو لا كذب فيها ولا سخر

وقال آخر: الوافر:
ندمت على لسان فات مني

وإبراهيم الخليل وبنوه معظمون في جميع الأمم والملل صلى الله عليهم أجمعين. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

فأجابه أبوه: {أراغبٌ أنتَ عن آلهتي يا إِبراهيم}!
أي: أتارك عبادتها أنت؟!
{لئن لم تنته} عن عيبها وشتمها {لأرجمنَّك} وفيه قولان:
أحدهما: بالشتم والقول، قاله ابن عباس، ومجاهد.
والثاني: بالحجارة حتى تتباعدَ عني، قاله الحسن.
قوله تعالى: {واهجرني مليًّا} فيه قولان:
أحدهما: اهجرني طويلًا، رواه ميمون بن مهران عن ابن عباس، وبه قال الحسن، والفرَّاء، والأكثرون.
قال ابن قتيبة: اهجرني حينًا طويلًا، ومنه يقال: تَمَليّت حبيبك.
والثاني: اجتنبني سالمًا قبل أن تصيبَك عقوبتي، رواه العوفي عن ابن عباس، وبه قال قتادة، والضحاك؛ فعلى هذا يكون من قولهم: فلان مليٌّ بكذا وكذا: إِذا كان مضطلعًا به، فالمعنى: اهجرني وعرضك وافر، وأنت سليم من أذايَ، قاله ابن جرير.
قوله تعالى: {قال سلام عليكَ} أي: سَلِمتَ من أن أُصيبَك بمكروه، وذلك أنه لم يؤمَر بقتاله على كفره، {سأستغفر لكَ ربِّي} فيه قولان:
أحدهما: أن المعنى: سأسأل الله لك توبةً تنال بها مغفرته.
والثاني: أنه وعده الاستغفار وهو لا يعلم أن ذلك محظور في حقّ المُصرّين على الكفر، ذكرهما ابن الأنباري.
قوله تعالى: {إِنه كان بي حفيًّا} فيه ثلاثة أقوال.
أحدها: لطيفًا، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس، وبه قال ابن زيد، والزجاج.
والثاني: رحيمًا، رواه الضحاك عن ابن عباس.
والثالث: بارًّا عوّدني منه الإِجابة إِذا دعوتُه، قاله ابن قتيبة.
قوله تعالى: {وأَعتزِلُكم} أي: وأتنحَّى عنكم، {و} أعتزلُ {ما تدعون من دون الله} يعني: الأصنام.
وفي معنى {تَدْعُون} قولان:
أحدهما: تَعْبُدون.
والثاني: أن المعنى: وما تدعونه ربًّا، {وأدعو ربِّي} أي: وأعبُده {عسى ألاَّ أكون بدعاء ربِّي شقيًّا} أي: أرجو أن لا أشقى بعبادته كما شَقِيتُم أنتم بعبادة الأصنام، لأنها لا تنفعهم ولا تُجيب دعاءَهم {فلما اعتزلهم} قال المفسرون: هاجر عنهم إِلى أرض الشام، فوهب الله له إِسحاق ويعقوب، فآنس الله وحشته عن فراق قومه بأولادٍ كرامٍ.
قال أبو سليمان: وإِنما وهب له إِسحاق ويعقوب بعد إِسماعيل.
قوله تعالى: {وكلًا} أي: وكلًا من هذين.
وقال مقاتل: «وكلاَّ» يعني: إِبراهيم وإِسحاق ويعقوب {جعلناه نبيًّا}.
قوله تعالى: {ووهبنا لهم من رحمتنا} قال المفسرون: المال والولد والعِلْم والعمل، {وجعلنا لهم لسان صِدْق عليًّا} قال ابن قتيبة: أي: ذِكْرًا حَسَنًا في النّاس مرتفعًا، فجميع أهل الأديان يتولَّون إِبراهيم وذريَّته ويُثنون عليهم، فوضع اللسان مكان القول، لأن القول يكون باللسان. اهـ.